تعليم وجامعات

التوزيع الجغرافي للكليات 2023 .. تفاصيل قواعد تقليل الاغتراب بالمحافظات

التوزيع الجغرافي للكليات 2023 ، أرسى مجموعة من القواعد والشروط التي تهم الطلاب من خريجي الثانوية العامة بمختلف المحافظات وأطلق عليها قواعد تقليل الاغتراب، ويعتبر هذا المصطلح جديداً على مسامع الكثير من الطلاب الذين يرغبون في معرفة التوزيع الجغرافي للكليات 2023 بالمحافظات المختلفة. 

التوزيع الجغرافي للكليات 2023
التوزيع الجغرافي للكليات 2023

تقليل الاغتراب في التوزيع الجغرافي للكليات 2023 

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قواعد التوزيع الجغرافي للكليات 2023 كاملة ، كما أعلنت قواعد تقليل الاغتراب وخطوات التقديم للطلاب في تنسيق المرحلة الأولي للقبول بالجامعات والمعاهد العليا ، مشيرةً إلى أنَّ آخر موعد لتنسيق المرحلة الأولى للجامعات الخميس 10 أغسطس 2023.

ويسرد موقع الأول قواعد التوزيع الجغرافي للكليات 2023 ، وفقاً لما حددته إدارة شؤون الطلاب بالمجلس الأعلى للجامعات في مؤتمر صحفي اليوم أوضحت فيه قواعد توزيع الطلاب المتقدمين لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد على الكليات والمعاهد الجامعية.

ويشير موقع الأول أنه  يتمّ تجميع الجامعات بحسب التوزيع الجغرافي  للإدارات التعليمية في عدة مجموعات، ويلزم أنَّ يختار الطالب جميع الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة( أ) قبل البدء في اختيار الكليات من هذا القطاع من المجموعة( ب). – وفقا لقواعد التوزيع الجغرافي للكليات 2023 ، يلزم أنَّ يختار كل الاختيارات الممكنة للكليات من القطاع من المجموعة( ب) قبل بدء أي اختيار من القطاع من المجموعة( ج) كما يلي مجموعة( أ) و( ب) إجبارية في قواعد التوزيع الجغرافي 2023 – مجموعة( أ) إجبارية وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية ، وفى بعض الحالات تكون أكثر من جامعة لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة من الجامعتين.

التوزيع الجغرافي للكليات 2023 .. المجموعات الإجبارية

وشددت وزارة التعليم العالي على أنه يجب على الطالب أن يلتزم بمجموعات التوزيع الجغرافي للكليات 2023، من المجموعة أ لاختيار رغباته منوها أن مجموعة( ب) إجبارية بعد استكمال الاختيارات في المنطقة( أ) عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.

وحول تفاصيل مجموعة( جـ)، أكدت وزارة التعليم العالي في تصريحات نقلها موقع الاول أنها تخص باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع ، يسمح للطالب باختيار أي منها وتعتبر متساوية ، حيث أنها جميعا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

التوزيع الجغرافي للكليات 2023 لطلاب المدارس الداخلية

ويوضح موقع الأول موقف طلاب المدارس الداخلية من التوزيع الجغرافي للكليات 2023 ، فقد أعلنت الوزارة أنه بالنسبة للمدارس الداخلية« الرياضية- العسكرية- المتفوقين» يعتد بمقر سكن الطالب المدون ضمن بيانات تقدمه في استمارة الثانوية العامة اعتبار محافظتي« القاهرة- الجيزة» نطاق جغرافي واحد ويضم جامعات« القاهرة- عين شمس- حلوان» ، كما يضم الكليات التابعة لهذه الجامعات وتقع خارج هذا النطاق الجغرافي ، وكذلك الكليات التابعة لجامعات أخرى وتقع داخل هذا النطاق الجغرافي.

كتب أحمد وجيه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى